الصفحة الرئيسية

إدارة مراكز الأطفال والفتيات

دليل الشارقة السياحي

موقع القراءة

محتوى الموقع

انضم إلينا في مركز الطفل بحلوان وستجد المتعة والترفية والمسابقات والقدرة على الأبداع

أقسام المركز

الانتساب للمركز

أخبار المركز

الخطة الشهرية

مجلة المركز

دليل مواقع للأطفال

دليل المراكز

خريطة الموقع

راسلنا

نبذة عن المراكز

فريق العمل

 

 

 

 

 

الفنون

* تدريب الأطفال على : الرسم - الزخزفة – التصوير – التشكيل والتركيب – الخزف والفخاريات – الجرافيك (حفر وطباعة ) – الطرق على المعادن .

* إتاحة المجال للأطفال للمبدعين لإبراز أعمالهم الفنية في معارض ومسابقات محلية وعربية ودولية ، وقد نال أطفال المركز جوائز عديدة على جميع المستويات.

 

* يمر العمل حتى أخراج قطعة خزفية كاملة في ثلاث مراحل:

1- المرحلة الأولى: أعداد وتجهيز الطينات المناسبة لتكون صالحة لطريقة التشكيل.  

2- المرحلة الثانية: مرحلة التشكيل سواء التشكيل اليدوي أو الآلي أو طرق الصب وهي طرق متعددة.

3- المرحلة الثالثة: مرحلة زخرفة الجسم الخزفي سواء قبل الحريق أو بعده .

*أن العنصرين الأساسية في عملية التشكيل الخزفي هما :

1- الطفلة : وهي الطينة.

2- الفرن : الذي يتم حرق الطينة بعد تشكيلها فيه.

* أنواع الطينات :

1- الطينات الأولية: وهي كل الطينات التي تشكل بالتحلل الطبيعي.

2-الطينات الثانوية: وهي الطينات الأولية التي تكونت حول الصخرة الأم وحملتها المياه لتترسب في مكان آخر وتوجد بكميات أكبر.

* تشتمل طرق التشكيل الخزفي على :-

1- التشكيل بطريقة الضغط

2- التشكيل بطريقة الحبال ((بواسطة البناء ))

3- التشكيل بطريقة الشرائح

4- التشكيل بالقوالب

5- النحت البارز على بلاطه خزفية

6-  التشكيل بالدولاب

*وسوف نتحدث عن أنسب الطرق لمرحلة الطفولة بالمركز وهي

*التشكيل بطريقة الشرائح :

هذه الطريقة اليدوية تستخدم في عمل الأواني ذات الزواية التي تتباين مع الأشكال الدائرة والبيضاوية المشكلة من طرق الضغط والحبال والدولاب وهي طريقة معمارية (بنائية). ولا يوجد قواعد ثابتة أو محدده لعمل جوانب الشكل والشئ المحدد فقط هو أن الشكل يجب أن يخدم الغرض المعمول منه أجله الشكل  

* طريقة عمل شكل ذو أربعة جوانب بطريقة الشرائح كالتالي: -

1- تعد كمية الطينة اللدنة أكثر صلابة وتماسكاّ من تلك التي تستخدم في طريقة الضغط أو الحبال.

2- تؤخذ قطعة من هذا الطينة وجعلها كتلة منتظمة على المنضدة.

3- تسطح هذه الكتلة بواسطة اسطوانة كعب اليد حتى تصير سمك نصف بوصة.

4- يفرد هذا السطح بواسطة اسطوانة خشبية حتى يصير ربع بوصة وهذا السمك اقل سمك ويجب انه يتناسب مع حجم الشكل حيث كلما زاد حجم الشكل يزيد سمك الشريحة.

5- يسوى السطح بواسطة الأسطوانة لإعطاء ضغط مستو فوق السطح كله . يفرد الطينة على سطح من القماش أو الخيش لمنع التصاقه.

6- بعد تجويز السطح بالسمك المطلوب يُعٍِِِلم على أوسع مستطيل يمكن إن يؤخذ من هذا المسطح ويقطع بالمسطرة.

7- لو احتاجات الآنية إلى عمل بعض الزخارف عليها بطريقة الضغط فربما تكون هذه المرحلة هي انسب المراحل ، بينما تكون الطينة أكثر صلابة وقدرة على التماسك على المنضدة .

8- قبل التجميع ولربط  مناطق الشرائح نستخدم التخشين واللصق بالطينة السائلة كما قدمنا.

9- تجمع الشرائح بوضع السطح المخشن ملاصقاً تماماً على الأرض وتسوية الطين معاً من الداخل والخارج مكانة الربط وبإداة التشكيل أو بيد فرشاه رسم طويله نتخلص من الزوائد الغير مهذبة داخل أماكن التجميع الآنية.

10- يراعى أن تكون اللحامات قوية و ثابتة لعدم انفجارها أثناء الحريق.

11- يوضع التشكيل على قطعة من احتياطي الشرائح المجهزة سابقاً مع ترك مقدار صغير من الطين حول حروف الحوائط وتقطع القاعدة ثم تضغط الحوائط بقوة على القاعدة وتسوى الطينة الخارجية .

12- أي حروف غير مهذبة من الممكن لأنة إن تنظف بواسطة مكشطة معدنية اواسضجة مع تجنب الحركة الكثيرة للشكل فإنها تضعف مقاومتها .

وهذه أساسيات طريقة العمل بالشرائح وهي من الممكن التقدم فيها على أساس التجريب والابتكار .  

 * الأهداف التربوية التي تتحقق من خلال التشكيل الخزفي:

- إن فن الخزف من تشكيل وزخرفة ملئ وغني بالمهارات والمعلومات والقيم الفنية التي تسهم إلى حداً كبيراً في تربية الطفل من تنمية حسية وعقلية وجسمانية ووجدانية , حيث أن الطفل يستطيع تحقيق جميع القيم الفنية في أي قطعة من قطع الخزف , وهي علاقات اللون وانسجامه , والخطوط التي تتناسب في الشكل وتحدده أيضاً ، وعلاقة الكتلة وأجزائها والكتلة وما يحيط بها من فراغ , وما يحدد الكتلة من خطوط متناسبة ومتآلفة مع التصميم وكذلك ملامس الأسطح.

- والطفل في هذه المرحلة يكتسب من هذا المجال حساسية في عضلات اليدين للتعامل مع الخامة وحساسية الأنامل عند طريقة الضغط والتشكيل في الطين لا تستطيع أي خامة أخرى أن تقوم مقامها أو أن تؤدي دورها .

- وعن طريق التشكيل يستطيع الطفل أن يتبين العلاقة ووجه المقارنة بين الشكل المسطح والمجسم والشكل المصمت والمجوف وكذلك بإضافة أجزاء إلى الشكل المجسم كأنه يصنع بعض الأشكال المجسمة كالطيور أو النباتات أو الحيوانات وخاصة الأشكال الموجودة بالبيئة المحيطة به كما أن الطفل مما سبق يكتسب بعض المهارات وكذلك بعض الاتجاهات والعادات السليمة مثل النظافة والتنظيم والتعاون .

- كما يضاف لمهارات الطفل في هذا المجال المعلومات والمعارف التي تدخل فيها النواحي الكيميائية من حيث تركيب الطينات والطلاءات المستخدمة كذلك التغيرات التي تطرأ على هذه الخامات وتحولا من شكل لآخر أثناء الحريق وبعده, كل ذلك مجال شيق ومثير ويثري ثقافة الطفل بطريقة محببة ويعمل على تنمية الطفل حسيا, حيث تشترك حواس الطفل في هذا العمل , ويعمل على تناسق هذه الحواس 

 

 

 

 

 

للأعلى